كرملش يمي
كرملش يمي
كرملش يمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كرملش يمي

منتدى متنوع لجميع الكرمليسين الاصليين والمهجرين ولجميع شعبنا المسيحي في العالم يارب رجع كرملش لاهلها واصحابها وبشفاعة امنا العذراء وابنها يسوع وحارستها القديسه بربارة
 
الرئيسيةالرئيسية  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  مركز رفع الملفاتمركز رفع الملفات  مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور  دليل المواقعدليل المواقع  كيبورد عربيكيبورد عربي  اتصل بنااتصل بنا  

 

 ميسون صقر تتخلص من أوزار الذات في جديدها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Hannani Maya
عضو مميز جدا
Hannani Maya


عدد الرسائل : 1545
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

ميسون صقر تتخلص من أوزار الذات في جديدها Empty
مُساهمةموضوع: ميسون صقر تتخلص من أوزار الذات في جديدها   ميسون صقر تتخلص من أوزار الذات في جديدها Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 26, 2007 6:22 pm

تفرُّد التجربة

ميسون صقر تتخلص من أوزار الذات في جديدها

قَالَتْ مَرَةً إنَّهُ كَانَ حَاكِمًا. ضَحِكْتُ وَلَمْ أُصَدِّقْهَا. كَيْفَ لِي أَنْ أَكُونَ ابنةَ أَمِيرٍ؟

ميدل ايست اونلاين

كتب ـ محمد الحمامصي

خصوصية وتفرد التجربة الشاعرة ميسون صقر، أحد أبرز التجارب الشعرية العربية خلال العقود الثلاثة الماضية، لم يحققها فقط رؤيتها التي تجمع بين رؤية التشكيلي والشاعر والسارد، ولكن أيضا لامتلاكها لغة تجمع بين الجزالة والبساطة وقدرتها على نسج عالم ينطلق من عمق الذات إلى فضاء العالم المحيط.

وعلى امتداد رحلتها مع الشعر عبر عشرة دواوين باللغة الفصحى وديوانين باللغة العامية حافظت ميسون صقر على أن يمثل كل عمل خصوصية في رؤيته ولغته ونسيجه.

لكن ما ظل ممتدا من الديوان الأول وحتى الديوان العاشر الصادر هذا الأسبوع عن دار ميريت بعنوان "أرملة قاطع طريق" هو هذا التماس الحاد بين ذات الشاعرة وروحها ورؤيتها للعالم، وأيضا جرأتها على هتك التناقضات والانكسارات والأحلام، وإضاءتها لعتمات تطلعات وهواجس ما يعتمل في الكيان الإنساني.

وهذا الديوان الجديد "أرملة قاطع طريق" تبحر الشاعرة في عالم الذات، ذاكرتها وتاريخها وأماكنها، كاشفة عن أوجاع شخصية وإنسانية موحشة في اغترابها في وحل العالم وخراباته، لكن ذلك لا يخفي هذا الحب والحلم والأمل الذي تغتني به الذات. إنها تجربة تبحث في تاريخ الذات وحيواتها.

إن "أرملة قاطع طريق" يجئ بعد توقف دام ست سنوات، تخللها إصدارها لرواية "ريحانة" وديوانين بالعامية المصرية "عامل نفسي ماشي" و"مخبية في هدومها الدلع".

يجئ الديوان الجديد متوهجا بعنف، عنف نستشعره في صدق الذات في رؤيتها لتاريخها مع المحيط الإنساني والمكاني والزماني، فالإنساني لا يتجزأ عن المكاني والزماني، بل تتداخل أحزان وأوجاع الإنساني مع المكان والزمان كما تتداخل هواجس وكوابيس وأرواح المكان مع الإنسان والزمان، وهكذا نجدنا في حالة خاصة من العمق الروحي الفريد.

تقول ميسون صقر "يمثل الديوان تجربة قريبة جدا من نفسي لأنني أحسست أنني تخلصت من فكرة أوزار الذات كمتعلق بالقصيدة إلى أن تصبح القصيدة تحمله بشكل بسيط وتصل به من الشخصي إلى العام، وتمثل واقع الحال في عالمنا من فكرة إدراك القيم والانهزامات والموت المجاني في الواقع العربي."

وتضيف "لقد تجلت في هذا الديوان علاقتي بالمكان في مصر ولبنان والعراق، كما أن لغتي تخلصت كثيرا من أعباء الصور المركبة واللغة الجزلة إلى لغة تصل مباشرة دون وصف أو اعتماد على أشياء أخرى، ولكنها لغة موصلة وبسيطة."

وترى ميسون أن هذا الديوان حل إشكاليتها ما بين السرد والشعر، حيث تجمع لغته بين السردي والشعري.

نماذج من الديوان

أَنَا وَحْدِي القِطَّةُ هُنَا

مَاذَا أقولُ فِي الخَيْمَةِ

وَأَنَا بِعَيْنَيْنِ غَاوِيَتَيْنِ؟

أَنَا التي تَمُوءُ قَصِيَدَتُها

عِنْدَ أَقْدَامِ الشِّعْرِ

أَنَا وَحْدِي القِطَّةُ هُنَا

التي تَلْعَقُ جُرْحَهَا

دُونَ تَأَفُّفٍ

فِي الوَقْتِ الذي تَفُورُ القَهْوَةُ فِيهِ

فِي الخَيْمَةِ

أَقْعُدُ وَأَكْتَحِلُ بِالإِثْمِدِ

ُحَدِّثُ نَفْسِي:

أَنْ أَكُونَ أَرْمَلَةً،

هَكَذَا حينَ أَثْقُبُ الوَرَقَةَ

بِسِنِّ القَلَمِ.

وَأَنَا أَسِنُّ المِرْوَدَ فِي عَيْنِي

بِالإِثِْمِدِ أُحدِّثُ نَفْسِي:

سَيَدْخُلُ الخِنْجَرُ قَلْبَهُ

سيَنْفَجِرُ دَمُهُ فِي وَجْهِي

سَأَشْرَبُهُ فِي صِحَّةِ الانْتِقَامِ.

أَفْتَحُ عَيْنَيَّ المُكْتَحِلَتَيْنِ وَأَقُولُ:

سَأَتَعَلَمُ الشَّرَّ

سَأَتَعَلَّمُ كَيْفَ أَكُونُ أَرْمَلةَ قَاطِعِ طَرِيقٍ.

كَانَ أَبِي

(1)

أَبِي، كَانَ صَيَّادًا، ذَهَبْتُ مَعَهُ إِلَى الشَّاطِئِ، وَعُدْتُ

ذَهَبَ فِي مَرْكَبِ صَيْدٍ بِشَبَكَةٍ مَقْطُوعَةٍ، حِينَ عَادَ رَفَتْ أُمِّي الشَّبَكَةَ وَقَطَّعتِ السَّمكَ القَلِيلَ الذي حَمَلَهُ ثُمَّ طَهَتْهُ.

فِي الصَّيْفِ لَمْ يجدْ سَمَكًا وافِرًا، ذَهَبَ فِي حَمْلَةٍ لِصَيْدِ الُّلؤْلُؤِ فِي مَرْكَبٍ كَبِيرٍ.

لَمْ تَكُنْ لَدَيْهِ خِبْرَةٌ، لَكِنَّهُ كَانَ مَدِينًا لِصَاحبِهِ مِنْ رَحَلاَت "السَّفَرِ الكَبيرِ".

حَينَ عَادُوا.

انْتَظَرْنَاهُ عَلَى الشَّاطِئِ، لَمْ يَعُدْ.

أَعْطُونَا شَبَكَتُهُ المَقْطُوعَةَ فَرَفَتْهَا أُمِّي مَرَّةً أُخْرَى.. شَبَكَتْهُ الخَاوِيَةُ، وَمَبْسمُ الأَنْفِ الذي لَمْ يَضْعهُ حِينَ غَاصَ.

- أَكَلَتْهُ الأَسْمَاكُ..

وَهُوَ يَبْحَثُ عَنِ اللُّؤلؤِ.

هَكَذَا قَالُوا لنا

- كَانَ صَيَّادًا مَاهِرًا لَوْلاَ شبكتُهُ المَقْطُوعةُ.

- كَانَ صَيَّادَ سَمَكٍ لَوْلاَ الدَّيْنُ الذي لَفَّ رَقَبَتَهُ فِي العُبُوديةِ.

أَخَذُوهُ إِلَى الغَوْصِ وَهِيَ مِهْنَةٌ صَعْبةٌ لَمْ يتعلَّمْهَا جَيَّدًا، حِينَ مَاتَ أَعْطُونَا الَشَّبَكَةَ وَأَخَذُوا أَخِي إيفاءً بِالدَّيْنِ.

(2)

أَبِي كَانَ حَطَّابًا يَحْمِلُ الحَطَبَ وَيَصْعَدُ الجِبَالَ

حِينَ تَسْقُطُ قِطَعُ الأَخْشَابِ يَقِفُ حَائِرًا

هَلْ يَعُودُ لِيَجْمَعَهَا أَمْ يَسْتَمِرُّ بِحَطَبِهِ القَلِيلِ إِلَى أَعْلَى وَيَخْسَرُ ؟

هَكَذَا كَانَ أبي سِيزِيفَ آَخَرَ.

(3)

وَكَانَ "شَيْخَ دينٍ"

يُؤَذِّنُ فِي النَّاسِ وَيُصَلِّي أَمَامَهُم

في أَيَّامِ الجُمَعِ، يَخْطُبُ فِي المُصَلِّينَ ثُمَّ يَؤَمُّهُم

بَعْدَ أَنْ يُحَرِّضَهُم عَلَى الحَاكِمِ.

حِينَ صَعَدَ المِنْبَرَ ذَلِكَ الَيْوم

أَحَسَّ بِدَوَارٍ

وَفِي صَلاَتِهِ سَقَطَ ميِّتًا

وَضَعُوهُ أَمَامَهُم وَصَلُّوا عَلَيْهِ صَلاَةَ الميِّتِ.

(4)

وَكَانَ أَبِي جَمَّالاً.. اخْتَارَ أَنْ يَصْعَدَ بِالجِمَالِ إِلَى سَانْت كَاترِين، يَحْمِلُ السَّائحينَ عَلَى جِمَالِهِ، كَانَ يَصْعدُ جَبَلَ سَانْت كَاتِرين عَلَى قَدَمَيْهِ مُمْسِكًا بِجَمَلِهِ قَائِدًا قافِلَتَهُ حَتَّى يَصِلَ إِلَى أَعْلَى.

فِي الوَادِي المُقَدَّسِ "طُوَى" حَيْثُ كلَّمَ الله موسى .. يفرحُ السَّائِحُونَ، يُعْطُونُه مَالاً قَلِيلاً وَيَنْتَظِرُهُم حَتَّى الفَجْرِ.

حِينَ تقطَّعَتْ قَدَمَاهُ مِنَ السَّيْر عَلَى الحِجَارَةِ كُلّ يَوْمٍ صُعُودًا وَهُبُوطًا، سَقَطَ مَرِيضًا فِي المَنْزِلِ، فَذَبَحْنَا الجَمَلَ لِنَأْكُلَ مِنْهُ حتَّى اكْتَمَلَ. كَانَ أَبِي قَدْ مَاتَ حِينَهَا.

(5)

حَكَتْ لِي أُمِّي عَنْ أَبِي الذي لَمْ أَرَهُ.. قَالَتْ إنَّه كَانَ حَكِيمًا قَدِيمًا يَخْلِطُ الدَّوَاءَ وَيُعَالِجُ المَرْضَى.

علَّم الكَثيِرِينَ كَيْفِيَّةَ التَّدَاوي بِالأَعَشْابِ، وَالكَيِّ. لكنَّهُ حِينَ مَرِض لَمْ يَجِدْ مَنْ يُعَالِجُهُ فَمَاتَ وَمَا تَزَالُ كَمِّيَّةٌ مِنَ الأَعْشَابِ تَمْلأُ نِصْفَ غُرْفةٍ كَامِلَةٍ فِي مَنْزِلِنَا المُكَوَّنِ مِنْ غُرْفَتَيْنِ فَقَطْ.

(6)

رُبَّمَا كَانَ نُوبِيًّا – حِينَ تُوفِّيَ كَتَبَ لاَفِتَةً عَلَى بَابِ مَنْزِلِهِ مَكْتَوبًا عَلَيْهَا المَرْحُوم "فُلان الفُلاَنى"، شَارَكَ فِي بِنَاءِ السَدِّ.


(7)

قَالَتْ مَرَةً إنَّهُ كَانَ حَاكِمًا. ضَحِكْتُ وَلَمْ أُصَدِّقْهَا.

كَيْفَ لِي أَنْ أَكُونَ ابنةَ أَمِيرٍ؟

يَبْدُو أَنَّ أُمِّي تَحْلُمُ بِأَنْ تَمْلِكَ بَلَدًا مَا

يَبْدُو أَنَّها تَقُولُ الحَقِيقَةَ.

يَبْدُو أَنَّهُا لاَ تَعْي مَا تَقُوله.

هَلْ قَالَتْ إِنَّ أَبِي كَانَ شَخْصًا عَادِيًّا حَمَلَ أَغرَاضًا كَثِيرَةً تَوجَّهَ نَحْوَ بَيْتِهِ، أَكَلَ مَعَنَا، قَبَّلَنَا وَنَامَ .. ثم لَمْ نَجِدْهُ بَعْدَ ذَلِكَ. كَانَ قَدْ اخْتَفَى، لَكِنَّهُ كَانَ أَبِي.

مع تحيات ابو فرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بشارة
مديرة الموقع - لبنان
مديرة الموقع - لبنان
آمال بشارة


انثى
عدد الرسائل : 971
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

بطاقة الشخصية
مشرف:

ميسون صقر تتخلص من أوزار الذات في جديدها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميسون صقر تتخلص من أوزار الذات في جديدها   ميسون صقر تتخلص من أوزار الذات في جديدها Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 8:02 am

جميلة هي مواضيعك يا أخي أبو فرات
سلمت يدك
أهنئك على هذا الإنتقاء الراقي للمواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميسون صقر تتخلص من أوزار الذات في جديدها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كرملش يمي :: المنتدى الثقافي العام-
انتقل الى: